1.^ (مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي، تذكرة خواص الأمة ص 7 سبط ابن الجوزي الحنفي، الفصول المهمة ص 14 ابن الصباغ المالكي، السيرة النبوية 1 ص 150 نور الدين علي الحلبي الشافعي، شرح الشفا ج 1 ص 151 الشيخ علي القاري الحنفي).
2.^ أ ب ت ث ج Ali. Encyclopedia Britannica Online. Encyclopaedia Britannica, Inc.. Retrieved on 2007-10-12.
3.^ Ahmed 2005, p. 234
4.^ أ ب ت ث ج الاستيعاب في تمييز الأصحاب - الجزء الثاني - باب علي، عن طريق مكتبة نداء الإيمان
5.^ العمدة ص : 24
6.^ قراءة في كتاب «عليّ وليد الكعبة»
7.^ أ ب الاستفتاءات - الطواف - موضع المستجار في الكعبة
8.^ المستدرك على الصحيحين للحاكم (ج3 ص843)
9.^ أنظر المراجع:
كفاية الطالب للكنجي الشافعي (ص406)
نظم درر السمطين (ص80)
المناقب لابن المغازلي ص7 حديث3)
الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي (ص30)
كفاية الطالب للشنقيطي (ص37)
مطالب السؤول (ص27 مخطوط)
10.^ تدريب الراوي2/359
11.^ تهذيب الأسماء1/169
12.^ أنظر المراجع:
3/164 المستدرك حديث رقم1532
سير أعلام النبلاء 3/46
تهذيب التهذيب 2/384
الإصابة في معرفة الصحابة 2/112
13.^ Khalifa Ali bin Talib - Birth of Ali
14.^ راجع المصادر:
علل الشرائع: ص 136 ح3
معاني الأخبار: ص 62 ح10
الأمالي للصدوق: ص 195 ح206
بشارة المصطفى: ص 8
15.^ راجع المصادر:
ينابيع المودّة: ج2 ص305 ح873
المناقب لابن شهر آشوب: ج2 ص 174
بحار الأنوار: ج35 ص 19.
16.^ أ ب تهذيب سيرة ابن هشام
17.^ CHAPTER VII ON THE KNOWLEDGE OF THE IMAM (IMAMOLOGY) (part-2)
18.^ أ ب ت ث ج أسد الغابة في معرفة الصحابة - حرف العين، عن طريق مكتبة نداء الإيمان
19.^ كتاب من حياة الخليفة أبي بكر للعلامة الأميني
20.^ موقع الإسلام سؤال وجواب - إطلاق " كرم الله وجهه " على علي بن أبي طالب
21.^ «و أنذر عشيرتك الأقربين» القرآن الكريم - سورة الشعراء 214
22.^ الدليل الثالث : حديث الدار.. "وأنذر عشيرتك الأقربين" من موقع الشيخ علي الكوراني
23.^ تاريخ الرسل والملوك
24.^ كتاب الحميري وشعره في الغدير للعلامة الأميني (ص 66 - ص 67)
25.^ مختصر تاريخ دمشق
26.^ Watt, William Montgomery (1953). Muhammad at Mecca. Oxford University Press.
27.^ أ ب ت الطبقات الكبرى لابن سعد، الجزء الثالث.
28.^ تاريخ الإسلام للذهبي
29.^ أنظر المراجع:
سيرة بن كثير
مختصر تاريخ دمشق
أسد الغابة
المزيد من المراجع
30.^ # Ashraf, Shahid (2005). Encyclopedia of Holy Prophet and Companions. Anmol Publications PVT. LTD.. ISBN 81-261-1940-3.
31.^ المقداد بن الأسود الكندي، أول فارس في الإسلام (29) للشيخ محمد جواد آل الفقيه
32.^ الكامل في التاريخ
33.^ لافتى الا علي للشيخ علي غلوم
34.^ القرآن الكريم - سورة البقرة الآية 52
35.^ Tabatabae, Tafsir Al-Mizan
36.^ أ ب المجالس السنية ـ الجزء الثاني 199
37.^ أ ب الزهراء مع أبيها حتى بيت الزوجيّة
38.^ محتصر تاريخ دمشق
39.^ البداية والنهاية (7/370)
40.^ أ ب الدرر في اختصار المغازي والسير لابن عبد البر.
41.^ قال النبي محمد: «إن الله تعالى أمرني أن أزوج فاطمه من علي» رواه الطبراني ورجاله ثقات.
42.^ المنتظم في التاريخ
43.^ أ ب ت الكامل في التاريخ- مكتبة نداء الإيمان
44.^ Madelung, Wilferd (1997). The Succession to Muhammad: A Study of the Early Caliphate. Cambridge University Press. ISBN 0-521-64696-0.
45.^ الأحزاب 33، القرآن
46.^ سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3206
47.^ تهذيب سيرة ابن هشام (1/325)
48.^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (1/4678)
49.^ في رحاب أئمة أهل البيت ج 1 ص 254 للسيد محسن الأمين الحسيني العاملي.
50.^ روى أبو داود وغيره من حديث علي قال : «بعثني النبي إلى اليمن فقلت يا رسول الله تبعثني إلى قوم اسن مني وانا حديث السن لا ابصر القضاء فوضع يده على صدري فقال
اللهم ثبت لسانه وأهد قلبه)، وقال
يا علي إذا جلس اليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء)، قال علي: والله ما شككت في قضاء بين أثنين»
51.^ أ ب ت ث Encyclopedia Iranica. Retrieved on 2007-10-25.
52.^ عبد الملك بن هشام (السيرة النبوية)، طبعة مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1955، جزء 2 صفحة. 708-713
53.^ تاريخ خليفة بن خياط (1/5)،(1/
54.^ تاريخ أبى الفداء لإسماعيل أبو الفداء.
55.^ غزوات الرسول وسراياه لابن سعد.
56.^ آية الإكمال ومسألة قيادة الأمة
57.^ ما هو حديث الغدير؟ - مركز الشعاع الإسلامي
58.^ الإمام علي في آراء الخلفاء- الشيخ مهدي فقيه
59.^ فضل علي
60.^ أ ب ت أبو بكر الصديق لأحمد صبحي منصور
61.^ تهذيب سيرة ابن هشام
62.^ كتاب سليم بن قيس 200:203
63.^ بحوث في الملل والنحل - الجزء السادس 201:210
64.^ المستدرك على الصحيحين للحاكم، كتاب معرفة الصحابة 4457.
65.^ سنن البيهقي، كتاب قتال أهل البغي 16315.
66.^ أ ب البداية والنهاية
67.^ علي بن أبى طالب في عهد الخلفاء الراشدين (3)
68.^ الاختصاص للشيخ المفيد ص6. مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت، لبنان
69.^ كتاب الهجوم على بيت فاطمة عليها السلام ص90 للكاتب عبدالزهراء مهدي
70.^ قاموس البحرين:337(نشر ميراث مكتوب)
71.^ أ ب ت تاريخ اليعقوبي
72.^ الأنوار العلوية 286:287 للشيخ جعفر النقدي.
73.^ شجرة طوبى ج2 ص249 للشيخ محمد مهدي الحائري.
74.^ مأساة الزهراء عليها السلام، شبهات وردود ج2 للشيخ حعفر مرتضى - الطبعة الثالثة 1422 هـ. الموافق 2002م.
75.^ كتاب سليم بن قيس 150:152
76.^ كتاب جواهر التاريخ للشيخ علي الكوراني
77.^ شرح الذهبي في البلاغة للتستري، ج 4 ص 519.
78.^ ابن قتيبة، الإمامة والسياسة 130 والنهج ج 3 ص 5.
79.^ رواه نصر بن مزاحم في تاريخ صفين - شرح النهج ج 1 ص 327
80.^ مسائل مجلة جيش الصحابة، هل بايع الإمام علي مختارا أم مجبرا؟ - للشيخ علي الكوراني
81.^ «إنّي لم أزل منذ قبض رسول الله مشغولا بغسله وتجهيزه ثم بالقرآن حتى جمعته كله ولم ينزل الله على نبيّه آية من القرآن إلاّ وقد.جمعتها» الاحتجاج للطبرسي:82
82.^ علي بن أبى طالب في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم (1)
83.^ الكامل في التاريخ
84.^ جاء في العلل لابن أبي حاتم: «لما نزلت هذه الآية: { آت ذا القربى حقه} الإسراء: 26 دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة فجعل لها فدك» الراوي: أبو سعيد - المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/44.
85.^ في سنن أبي داود: «بقيت بقية من أهل خيبر تحصنوا فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحقن دماءهم ويسيرهم ففعل فسمع بذلك أهل فدك فنزلوا على مثل ذلك فكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة لأنه لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب» الراوي: الزهري وعبد الله بن أبي بكر وبعض ولد محمد بن مسلمة - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3016
86.^ قال الذهبي: « ولما توفي أبوها تعلقت آمالها بميراثه، وجاءت تطلب ذلك من أبي بكر الصديق، فحدّثها أنه سمع من النبي يقول: "لا نورث ما تركنا صدقة"، فَوَجَدَتْ عليه، ثم تعللت»
87.^ الزهراء القدوة للمرجع الشيعي محمد حسين فضل الله.
88.^ السنن الكبرى للبيهقي 6/301.
89.^ بحار الأنوار 43
90.^ كتاب محنة فاطمة 232:243 للشيخ عبد الله الناصر.
91.^ البداية والنهاية (6/366)
92.^ أ ب البداية والنهاية (7/352)
93.^ علاقة عليّ بن أبي طالب بعمر بن الخطاب، ولوج 30 يونيو 2008
94.^ تاريخ الرسل والملوك (2/475) للطبري. دار الكتب العلمية - بيروت. الطبعة الأولى، 1407.
95.^ البداية والنهاية (7/64)
96.^ الكامل في التاريخ. لابن الأثير - ذكر فتح بيت المقدس.
97.^ العواصم من القواسم (1/201) لمحمد المعافري المالكي، دار الجيل - بيروت، الطبعة الثانية، 1407، تحقيق : د. محمد جميل غازي
98.^ مستدرك الحاكم, 1 ص 457
99.^ الكامل في التاريخ
100.^ أسد الغابة
101.^ Madelung 1997, p. 62-64
102.^ الكامل في التاريخ، ذكر قصة الشورى
103.^ أنظر:
Madelung 1997, p. 70 - 72
Dakake 2008, p. 41
Momen 1985, p. 21
104.^ كتاب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الفصل 3
105.^ أ ب ت عثمان بن عفان، الفصل السادس: قتل عثمان. للشيخ محمد رضا الأديب المصري
106.^ أنظر:
Madelung 1997, p. 109 and 110
سيرة ابن حبان
107.^ أ ب كتاب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الفصل 4
108.^ « وأما معونة علي « ع » في قتله » من كتاب الحقائق في تاريخ الإسلام والفتن والأحداث لحسن المصطفوي
109.^ تاريخ بن خلدون 67
110.^ أ ب حرية الرأى بين الاسلام والمسلمين، للدكتور أحمد صبحي منصور.
111.^ الحقيقة الغائبة - الجزء الثاني بقلم الدكتور فرج فودة.
112.^ الإمامة والقيادة 104-120
113.^ أنظر:
Holt 1970, p. 67 and 68
Madelung 1997, p. 107 and 111
114.^ أ ب تاريخ الطبري
115.^ نهج البلاغة
116.^ Hamidullah, Muhammad (1988). The Prophet's Establishing a State and His Succession. University of California. ISBN 969-8016-22-8, p. 126
117.^ أ ب ت ث بيعة الإمام علي، تاريخ ابن خلدون
118.^ Ashraf, Shahid (2005). Encyclopedia of Holy Prophet and Companions. Anmol Publications PVT. LTD.. ISBN 81-261-1940-3, p. 119 and 120
119.^ Madelung 1997, p. 141-145
120.^ أ ب ت ث كتاب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الباب 4 الفصل 1
121.^ البداية والنهاية 7/212)
122.^ البداية والنهاية (7/255)
123.^ أنظر:
Madelung 1997, p. 147 and 148
Lewis 1991, p. 214
Tabatabae 1979, p. 191
أمير المؤمنين
124.^ The Fourth Caliph, Ali
125.^ أنساب الأشراف، (2005)، صفحة 119-120
126.^ العواصم من القواسم
127.^ الكامل في التاريخ
128.^ أنظر:
Madelung 1997, p. 241 - 259
Lapidus 2002, p. 47
Holt 1970, p. 70-72
Tabatabaei 1979, p. 53 and 54
129.^ تاريخ ابن خلدون
130.^ أحكام السجون بين الشريعة والقانون، الشيخ د. أحمد الوائلي، ص 123
131.^ بحار الأنوار، ج31 ص 18
132.^ أبو الأسود الدؤلي
133.^ سير أعلام النبلاء للذهبي.
134.^ إذاعة جمهورية إيران الإسلامية
135.^ المنتظم في التاريخ - الجزء السادس
136.^ أ ب العقد الفريد لابن عبد ربه.
137.^ Madelung, Wilferd (1997). The Succession to Muhammad: A Study of the Early Caliphate. Cambridge University Press. ISBN 0-521-64696-0, p. 148 and 149
138.^ أ ب ت علي بن أبي طالب - الباب4 - الفصل5
139.^ ابن الأثير، أسد الغابة ص 805
140.^ البلاذري، أنساب الأشراف ص376
141.^ أ ب ت مقاتل الطالبيين، أبو الفرج الأصبهاني
142.^ أ ب السيرة لابن حبان
143.^ أسد الغابة في معرفة الصحابة
144.^ ينابيع المودة لذوي القربى ـ للقندوزي ـ : 1 / 166
145.^ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 10 / 264
146.^ ShahKazemi, Reza (2006). "'Ali ibn Abi Talib". Medieval Islamic Civilization: An Encyclopedia. Taylor & Francis. ISBN 0-415-96691-4.، Pages 36 and 37
147.^ BALKH AND MAZAR-e-SHARIF
148.^ مزار شريف وحكاية مزارالامام علي بن أبي طالب، جريدة 14 أكتوبر اليمنية، 19 يناير 2008
149.^ البداية والنهاية لابن كثير، صفحة 14 _ المجلد الثامن _ الطبعة الأولى سنة 1997 م _ 1417 هـ
150.^ «والله لقد هممت أن أسجنك في بيت وأطبق عليك بابه حتى أفرغ من هذا الشأن ثم أخرجك، فلما رأى الحسين ذلك سكت وسلم.» البداية والنهاية لابن كثير
151.^ أسد الغابة في معرفة الصحابة - باب الحاء 26
152.^ الأصدقاء، ص 116 - موسوعة انصار الحسين
153.^ قصة الإسلام علي بن أبي طالب، من موقع قصة الإسلام، إشراف د. راغب السرجاني
154.^ أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (5/ 261/ 6651) عن مطرف قال: "خير الأمور أوسطها"، وإسناده صحيح موقوف.
155.^ أ ب ت ما قيل بحق الإمام علي
156.^ وأمثال هذه الأدلة تدل على عصمة أئمتنا حتى من السهو والنسيان والخطأ والغلط.. وأنهم القائمون مقام نبيّنا العصمة للميلاني ص38
157.^ قال البياضي : « ولأنه مساو للنبي الذي هو أفضل، في قوله (وأنفسنا وأنفسكم) والمراد : المماثلة، لامتناع الاتحاد » الصراط المستقيم 1 | 210
158.^ قال العلامة الشيعي الحلي بشرحه : « هذا هو الوجه الثالث الدال على أنه عليه السلام أفضل من غيره، وهو قوله تعالى : (قل تعالوا...).. واتفق المفسرون كافة أن الأبناء إشارة إلى الحسن والحسين عليهما السلام والنساء إشارة إلى فاطمة عليها السلام، والأنفس إشارة إلى علي عليه السلام.ولا يمكن أن يقال : إن نفسهما واحدة ؛ فلم يبق المراد من ذلك إلا المساوي، ولا شك في أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الناس، فمساويه كذلك أيضا » كشف المراد 304.
159.^ قال العلامة الشعي الحلي : « أجمع المفسرون على أن (أبناءنا) إشارة إلى الحسن والحسين، و(أنفسنا) إشارة إلى علي عليه السلام. فجعله الله نفس محمد صلى الله عليه وآله وسلم، والمراد المساواة، ومساوي الأكمل الأولى بالتصرف أكمل وأولى بالتصرف، وهذه الآية أدل دليل على علو رتبة مولانا أمير المؤمنين عليه السلام؛ لأنه تعالى حكم بالمساواة لنفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأنه تعالى عيّنه في استعانة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدعاء. وأي فضيلة أعظم من أن يأمر الله نبيه بأن يستعين به على الدعاء غليه والتوسل به ؟! ولمن حصلت هذه المرتبة ؟! » نهج الحق وكشف الصدق : 177.
160.^ الحكومة الإسلامية ص 52 للخميني
161.^ زيارة أمين الله
162.^ زيارة أمير المؤمنين
163.^ الزيدية.. مذهب بين الشيعة والسنة (1 من 2) من إذاعة هولندا العالمية RNW تاريخ الولوج 17-10-2007
164.^ تناقض الخوارج والمرجئة في زيادة الإيمان ونقصانه للدكتور سفر الحوالي.
165.^ الخوارج، العقائد والأفكار
166.^ كتاب "حياة محمد" (The Life of Mahomet) للسير ويليام موير، لندن، 1877، الصفحة 250
167.^ كتاب "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية" (The Decline and Fall of the Roman Empire) لندن، 1911، (الطبعة الأصلية 1776-88) الجزء الخامس، الصفحات. 381-2]
168.^ هنري لامنيز، فاطمة وبنات محمد (Fatima and the Daughters of Muhammad)
169.^ أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ج12 ص56، ومسلم برقم78، وابن أبي عاصم برقم1325، والبزار برقم560، وأحمد بن حنبل في المسند برقم642، وفي صحيح ابن حبان في مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم برقم6924، وأبو يعلى برقم291، والنسائي في "خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب" بتحقيق الداني بن منير آل زهوي عام1421 في باب " الفرق بين المؤمن والمنافق" برقم100 و101 و102 وصححها المحقق جميعها،وابن منده في "الإيمان" برقم261،وأبو نعيم في "الحلية" ج4 ص185، والخطيب في "تاريخ بغداد" ج14 ص426، والبغوي في "شرح السنة" برقم3909، وأخرجها الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم1720 وأخرجه أيضا في صحيح سنن ابن ماجة برقم111 وفي صحيح سنن الترمذي برقم3736، وقال الترمذي حسن، وفي صحيح سنن النسائي برقم5018 وقال في المصادر الأربعة الأخيرة:صحيح.
170.^ قال محمد بن عبد الله: «أنا مدينة العلم وعلي بابها» مستدرك الصحيحين ج 3 / 126. وفي ص : 127 منه بطريق اخر، وفي تاريخ بغداد ج 4 / 348 وج 7 / 172 وج 11 / 48 وفي ص 49 منه عن يحيى بن معين أنه صحيح وفي أسد الغابة 4 / 22 ومجمع الزوائد ج 9 / 114 وتهذيب التهذيب 6 / 320 و7 / 427، وفي متن فيض القدير 3 / 46، وكنز العمال ط 2، ج 12 / 201 ح 1130، والصواعق المحرقة / 73.
171.^ علم الرياضيات لدى علي بن ابي طالب
172.^ «إذا فلقت الذرة تجد في قلبها شمسا» مجلة النور عدد 209 رجب 1423
173.^ البلاغة في نهج البلاغة
174.^ الشبكة الإسلامية - عرض التراجم، ترجمة أبي الأسود الدؤلي
175.^ محمد حسين آل كاشف الغطاء، المطالعات والمراجعات، ج2 ص59
176.^ فيض القدير 4 / 357
177.^ « سلوني قبل أن تفقدوني سلوني عن طرق السماوات فإني أعرف بها مني بطرق الأرض» كتاب سلوني قبل أن تفقدوني ج1 ص44
178.^ «عن سعيد بن المسيب، قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب»الاستيعاب : 2 / 462
179.^ مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين، للحافظ رجب البرسي. ص 37
180.^ شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية(7/86)
181.^ الإمام الذهبي في الميزان (3/124)
182.^ المطهري (1997) The Glimpses of Nahj al Balaghah Part I - Introduction
183.^ شرح نهج البلاغة لابن أبي حديد - الموسوعة الشاملة
184.^ مجلة تراثنا
185.^ مؤسسة الإمام علي - لندن
186.^ صنعاء أولى المدن بالرقوق القرآنية - المؤتمر نت
187.^ Imtiyaz Ali Arshi، Catalogue of Arabic Manuscripts in Raza Library، Rampur,(Vol.I, Rampur ،1963, P.XI,2-3 No 1)
188.^ صحيفة المؤتمر
189.^ مسائل حول العولمة الثقافية في الاسلام
190.^ البلاذري، أنساب الأشراف، رقم 542، ص 499 عن طريق مكتبة يعسوب الدين عليه السلام الإلكترونية
191.^ ادعية أمير المؤمنين - موقع الميزان
192.^ كتاب سليم بن قيس - موقع عقائد
193.^ The United Nation and Imam Ali’s Constitution
194.^ الإمام علي باني أسس التعايش
195.^ كتاب عبقرية الإمام لعباس محمود العقاد
196.^ الفتنة الكبرى - علي وبنوه
197.^ Sarafrazan Organization's site
198.^ الإمامة وأهل البيت ج 2 - محمد بيومي مهران
199.^ إمامة أمير المؤمنين عليه السلام في القرآن الكريم
200.^ أ ب الاسم الشريف والكنية المباركة
201.^ أ ب ت المناقب: ج3، ص106، فصل في تسميته بعلي والمرتضى وحيدرة وأبي تراب
202.^ القرآن الكريم ورواية المدرستين ج3 للسيد مرتضى العسكري
203.^ لقب أمير المؤمنين
204.^ أ ب ت سماه الرسول بهذا كما ورد في كتب الفريقين ولكن ضعفها أهل السنة كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - حرف الفاء
205.^ تاريخ الخلفاء للسيوطي - باب علي بن أبي طالب - فصل في الأحاديث الوارده في فضله
206.^ « موضوع» (سلسلة الأحاديث الضعيفة6/518 ح رقم2955).
207.^ ذكره الحافظ عن جابر مرفوعا. ثم قال « الحديث منكر» (لسان الميزان1/197).
208.^ (7/165) من الميزان يصف الذهبي الخبر بأنه باطل.
209.^ البداية والنهاية
[عدل] وصلات خارجية بوابة الإسلام اقرأ اقتباسات من أقوال علي بن أبي طالب، في ويكي الاقتباس.
الموقع الرسمي للعتبة العلوية المقدسة.
الإمام عليّ ابن أبي طالب
ذكر أن علي بن أبي طالب أول ذكر أسلم
شهادة الإمام علي ضد الشيعة
الكتب والمقالات المختصة بالإمام علي من إعداد مركز الأبحاث العقائدية
مقتل علي بن أبي طالب والحسين من شبكة مشكاة الإسلامية
مقتل الإمام علي وعام الجماعة، د.راغب السرجاني، موقع قصة الإسلام
قبلــه:
عثمان بن عفان الخلفاء الراشدون
بعــده:
الحسن بن علي
قبلــه:
--- أئمة الشيعة
بعــده:
الحسن بن علي
[أظهر]ع · ن · تالخلفاء الراشدين
أبو بكر الصديق · عمر بن الخطاب · عثمان بن عفان · علي بن أبي طالب
[أظهر]ع · ن · تالمعصومون عند الشيعة الإثنا عشرية
محمد - علي - فاطمة - الحسن - الحسين - علي زين العابدين - محمد الباقر - جعفر الصادق - موسى الكاظم - علي الرضا - محمد الجواد - علي الهادي - الحسن العسكري - محمد المهدي
أهل البيتأظهرعند السنةزوجات الرسولأولاد الرسول (القاسم وعبد الله وإبراهيم وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة)أحفاد الرسول (الحسن والحسين)العباس بن عبد المطلبجعفر بن أبي طالبعقيل بن أبي طالبعلي بن أبي طالبعند الشيعةعلي بن أبي طالبفاطمة بنت محمدالحسن بن عليالحسين بن عليالأئمة
[أظهر]ع · ن · تالعشرة المبشرون بالجنة
أبو بكر · عمر بن الخطاب · عثمان بن عفان · علي بن أبي طالب · سعيد بن زيد · الزبير بن العوام · طلحة بن عبيد الله · عبد الرحمن بن عوف · سعد بن أبي وقاص · أبو عبيدة بن الجراح
[أظهر]ع · ن · تمشاهير الصحابة
أبو بكر الصديق · أبو الدرداء الأنصاري · أبو ذر الغفاري · أبو سعيد الخدري · أبو عبيدة عامر بن الجراح · أبو موسى الأشعري · أبو هريرة · الأرقم بن أبي الأرقم · أسامة بن زيد بن حارثة · أسعد بن زرارة · أنس بن مالك · البراء بن مالك · الطفيل بن عمرو الدوسي · بلال بن رباح · ثابت بن الدحداح · جعفر بن أبي طالب · حذيفة بن اليمان · حسان بن ثابت · الحسن بن علي · الحسين بن علي · حمزة بن عبد المطلب · خالد بن سعيد · خالد بن الوليد · الزبير بن العوام · زيد بن ثابت · زيد بن حارثة · سعد بن أبي وقاص · سعد بن عبادة · سعد بن معاذ · سعيد بن زيد · سلمان الفارسي · سهيل بن عمرو · صهيب الرومي · طلحة بن عبيد الله · عبادة بن الصامت · العباس بن عبد المطلب · عبد الرحمن بن عوف · عبد الله بن رواحة · عبدالله بن الزبير · عبد الله بن عباس · عبد الله بن عمر بن الخطاب · عبد الله بن مسعود · عثمان بن عفان · عثمان بن مظعون · علي بن أبي طالب · عمار بن ياسر · عمر بن الخطاب · عمرو بن الجموح · عمرو بن العاص · كعب بن مالك · محمد بن مسلمة · مصعب بن عمير · معاذ بن جبل · معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي · معاوية بن أبي سفيان
قائمة بأسماء الصحابة
[أظهر]ع · ن · توزراء الرسول
أبو بكر · عمر بن الخطاب · علي بن أبي طالب · عبد الله بن مسعود · حمزة بن عبد المطلب · جعفر بن أبي طالب · الحسن بن علي بن أبي طالب · الحسين بن علي بن أبي طالب · أبو ذر الغفاري · حذيفة بن اليمان · المقداد بن عمرو · سلمان الفارسي · عمار بن ياسر · بلال بن رباح
[أظهر]ع · ن · تالثلاثة المشتاقة لهم الجنة
علي بن أبي طالب · عمار بن ياسر · سلمان الفارسي